من نحن

منطقة قري الحرة إحدى مكونات/شركات الشركة السودانيه للمناطق والاسواق الحرة حيث تمثل واجهات إستثمارية ومراكز ريادية في تقديم الخدمات الإستثمارية. وهي مناطق حرة متعددة الأغراض، تقدم خدماتها للمستثمرين في مجالات الإستثمارات الصناعية والتجارية والخدمية.
تقع منطقة قري الحرة شمال العاصمة الخرطوم على بعد 70 كيلومتر غرب مصفاة الخرطوم لتكرير البترول السوداني في المساحة الواقعة بين خط السكة حديد وطريق التحدي ( الجيلي – عطبرة ) وتقدر مساحتها الكلية بحوالي 26 مليون متر مربع. كما تعتبر منطقة قري الحرة إحدي أكبر المشاريع الإقتصادية نمواً في السودان حيث أنها تقع في محيط صناعي وتجاري ذي ثقل إقتصادي كبير مما يؤهلها لإحتضان كافة المشاريع

المساحة

26

مليون متر مربع

النشأة

تم إعداد الخارطة الهيكلية الشاملة للمنطقة الحرة بواسطة الهيئة الدولية بإيرلندا وذلك بإستصحاب الرؤية الإستراتيجية للمنطقة الحرة والتي اسست لتصبح منطقة جذب إستثماري رئيسي لمنطقة الخرطوم الكبرى وذلك بالإعتماد على الموارد الإقتصادية المتنوعة والمتاحة بالمنطقة بالإضافة إلى كفاءة الخدمات الأساسية المقدمة من سلطة المنطقة الحرة للأغراض المحددة في مجالات وفرص الإستثمار .

تمثل منطقة قري الحرة مركز تواصل وثيق بشبكة الطرق البرية والجوية والسكك الحديدية التي تربط جميع انحاء القطر وتمتد إلى ما وراء الحدود إلى الدول المجاورة كما انها تتمتع بتوفر موارد الطاقة الكهربائية والمياه بالإضافة إلى توفر موارد إنتاجية وزراعية متنامية ومواد خام طبيعية أخرى.

تعتبر منطقة قري الحرة أحد أكبر المشاريع الإقتصادية نمواُ في السودان والذي يشهد طفرة هائلة حيث تقع المنطقة الحرة في محيط صناعي وتجاري ذي ثقل إقتصادي كبير وتقع ايضاً ضمن المدن الصناعية الكبرى بالاضافة لموقعها جوار مدينة الخرطوم التي تعتبر اكبر سوق إستهلاكي بالسودان وهذه البنية التحتية الممتازة تؤهلها لإحتضان كافة المشاريع علاوة على موقعها الجغرافي المميز المرتبط بشبكة من الطرق مما يمكن المستثمرين من ولوج الاسواق الداخلية واسواق الدول الأفريقية المحيطة بالسودان.

الأهداف

  • المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.
  • توطين و جذب الاستثمارات الداخلية و الخارجية.
  • تهيئة بيئة إستثمارية جاذبة لزيادة الصادر ورفد النمو الإقتصادي.
  • تشجيع الإستثمار النوعي بجذب الصناعات المتخصصة.
  • خلق فرص عمل وتنمية القدرات البشرية.
  • تنمية البيئة المحيطة.

من نحن